منتدى سبيس اكشن
خصال النفاق و اخطاره GQ480-acII_721989559
اهلا وسهلا بك معنا في منتدى سبيس اكشن
كما يسعدنا تسجيلكم بالمنتدى
منتدى سبيس اكشن
خصال النفاق و اخطاره GQ480-acII_721989559
اهلا وسهلا بك معنا في منتدى سبيس اكشن
كما يسعدنا تسجيلكم بالمنتدى
منتدى سبيس اكشن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سبيس اكشن

كل ما تبحث عنه متوفر هنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصال النفاق و اخطاره

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
pinou
عضو ماسي
عضو ماسي
pinou


الجنسية : جزائرية
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2623
نقاط : 3976
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

خصال النفاق و اخطاره Empty
مُساهمةموضوع: خصال النفاق و اخطاره   خصال النفاق و اخطاره I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 11:16 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



خصال النفاق




قال صلى الله عليه وسلم : ((أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر)).

النفاق مرض خطير يمرض القلب ويقتله، ويفسد الدين ويهلكه، ولخطر النفاق والمنافقين على البلاد والعباد أنزلت سورة كاملة اسمها المنافقون، تبيّن عوراتهم، وتهتك أستارهم. واهتمّ رسولنا صلى الله عليه وسلم بتفسير القرآن وتبيانه، فكان صلى الله عليه وسلم بين الفينة والأخرى يرسم للمجتمع النهج المستقيم، ويحذرهم من الاعوجاج في الدنيا والدين، وفي هذا الحديث بيّن رسولنا صلى الله عليه وسلم علامات وأعراض مرض النفاق.

((أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا))، أربع من اجتمعت فيه كان كمن يظهر الإسلام ويبطن الكفر، ويجهر بالخير وهو يضمر الشر، ((إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر))، وإذا عاهد نقض عهوده ولم يوف بها، ((وإذا خاصم فجر))، وإذا خاصم غيره تجاوز الحد، فيؤذي خصمه بغير حق.

إن خيانة الأمانة خصلة من هذه الخصال، وهي تشمل كل مال مؤتمن عليه الإنسان فلم يؤده لأصحابه، ومن الأمانة أن تؤدّي عملك كاملاً، وإذا استودعك صديقك سرًا فليس من الأمانة أن تذيعه بين الناس، وليس من الأمانة إن كنت طبيبًا أن لا تخلص في علاج مريضك، فالموظّف والمنتج والبائع والمزارع والطبيب والمهندس وجميع الناس عليهم أداء حقّ العباد كاملاً بعيدًا عن الرشوة والتعذيب، حيث تعطل مصالح الناس بدون سبب، ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الله يعذب الذين يعذبون الناس)).

فيا أيها المسئول والموظف، ويا أيها الضابط والأمين، إن الله استرعاكم مصالح الناس، فلا تعطلوا مصالحهم ليلجئوا إلى الرشاوى والتزوير، فتكونوا أنتم السبب، ويحل عليكم غضب الله وعذابه، إن الله يعذب الذين يعذبون الناس، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) [الأنفال:27].

يا أيها الذين آمنوا، لا تخونوا الله، لا تخونوا الله بتعطيل فرائضه وتعدّي حدوده وانتهاك محارمه. يا أيها الذين آمنوا، لا تخونوا الله والرسول، لا تخونوا الرسول بترك سنته والذهاب لغيرها من هوى وشهوة، وتخونوا أماناتكم، وتخونوا أولياء أموركم، ويخون بعضكم بعضًا في المعاملات المالية والاجتماعية والأدبية.

إن الرسول صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم، ويتكلم باللفظ الذي يذهل العقول ويحيّر البلغاء والخطباء، فقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا اؤتمن خان)) شمول وتوسيع كبير جدًا، ليشمل جميع أنواع الأمانة، كانت هذه الأمانة معنوية أو مادية.

إن عدم الأمانة هو الخيانة، والخيانة تدل على النفاق، فمن أراد أن يفتش عن طهارة قلبه من النفاق فلينظر إلى أمانته وعدمها، وصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إذ يقول: ((لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له)).

إن العلاقات بين الأفراد والجماعات المبنية على الخيانة لعلاقات هشة زائلة، وكان صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الخيانة فيقول: ((اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة))، وبيّن صلى الله عليه وسلم أنه في آخر الزمان ترفع الأمانة، فحدث صلى الله عليه وسلم عن رفع الأمانة فقال: ((ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه)).

المنافق إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، فمجانبة الكذب مجانبة للنفاق، والكذب من أمراض اللسان، وهو نقل الأخبار على غير حقيقتها، من إشاعات وأحاديث ملفقة تفتك بالمجتمع وأفراده.

ومن أخطر أنواع الكذب ما استحل به دم امرئ مسلم أو عرضه أو ماله، والأشد من ذلك كله الكذب على الله ورسوله، ويكفي في عظم هذه الكبيرة أن سمى الله مرتكبها بالفسق: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا [الحجرات:6]، ولقد حذر رسولنا صلى الله عليه وسلم من الكذب ورغّب في الصدق فقال: ((عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرّى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقًا. وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرّى الكذب حتى يكتب عند الله كذّابًا)).

إن الكذاب عرّض نفسه للاحتقار والمهانة، وفقد جانبًا عظيمًا من مقومات إنسانيته، فلو كان شجاعًا لما أخفى الحقيقة، ولو كان أمينًا لما زوّر الأخبار، ولو كان عفيفًا لترفع عن الاختلاق والادعاء الباطل، فأي معاملة تصلح؟! بل أي حياة وصداقة وشركة وإخاء تصلح مع إنسان يبرئ المفسدين والمجرمين، ويتهم الأبرياء والصالحين، ويجعل من الظالم مظلومًا، ومن الحقيقة خيالاً، ومن الصدق بهتانًا؟! إن هذا الخطر العظيم هو الذي جعل الكذاب ينظم في صفوف المنافقين، ((وإذا حدث كذب)).

حسبُ الكذوبِ من البلية *** بعضُ ما يُحكى عليهِ

مهمـا سمعـت بِكِذْبـة *** من غيره نُسبت إليهِ

المنافق إذا عاهد غدر، إذا أعطى عهدًا نقضه وغدر، وإذا خاصم فجر، وإذا حدث بينه وبين خصمه خلاف يتجاوز حده في الانتصار لنفسه من خصمه، ولا يتورع عن استغلال الفرص لإيذاء خصمه، ويتمادى في الإيذاء، وينكر حقوق خصمه، ويستحل لنفسه ماله، ويستبيح عرضه، وهذا التمادي في الخصومة علامة ظاهرة من علامات النفاق.

إن سلوك المؤمن الحق جهة خصمه العدل أو الإحسان، (وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [الشورى:40]، ولقد ربى الإسلام أتباعه على التسامح والعفو، وأن لا يتمادوا في الخصومة، فقال جل جلاله: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) [الأعراف:199]، وقال: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا) [الفرقان:63]، وقال: (سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ) [القصص:55].

إن الإسلام يحث على السمو بالنفس الإنسانية، فالمسلم الحق هو الذي يسمو بنفسه عن مواطن المهانة والذلة. إن الإسلام عمل وعبادة وحسن معاملة، معاملة خالية من الكذب والخيانة والغدر والفجور.

إن التدين الحقيقي هو أن تلتزم بالصدق في قولك وعملك ومواعيدك، وأن تكون أمينًا في عملك، صادقًا مخلصًا في نيتك، فإن لم تكن فيك هذه الخصال فلست متدينًا ولو تظاهرت بمظهر الإسلام في ألفاظك ولباسك.

إن الإسلام لم يكن فقط حركات يباشرها المصلي في محرابه أو همهمة تلوكها ألسن العاشقين والذاكرين، إنه مسرح للحياة، يظهر فيه المسلم حقيقة إسلامه وإيمانه في معاملته مع الآخرين؛ لتنطبع الصورة الصحيحة للإسلام بعيدًا عن الغلو والتنطع، وبعيدًا عن الإباحية والتهتك.

إن فشلك في معاملة الآخرين دليل منك عليك في عجزك عن إدراك حقيقة الإسلام، فالدين المعاملة، والإسلام يريد منك هداية تائه ضلّ به طريقه، أو معونة يائس انقطع به أمله، الإسلام يريد منك استجابة؛ لأنّة ثاكل منكوب، يشكو الفقر والحاجة، ويريد المساعدة والإعانة ومواساة البائس وتفريج كربة المكروبين.

وما انكمش الإسلام وتقلص إلا بعد أن ترك أبناؤه أوامره وتعاليمه، (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) [البقرة:177].


منقـــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناتسومي
مشرفة
مشرفة
ناتسومي


الجنسية : جزائرية
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 341
نقاط : 481
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

خصال النفاق و اخطاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصال النفاق و اخطاره   خصال النفاق و اخطاره I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:33 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي على الموضوع المفيد والرائع
بارك الله فيك و جزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميكان شان
المراقبة
المراقبة
ميكان شان


الجنسية : سعوديه
الدولة : المملكه العربيه السعوديه
عدد المساهمات : 2022
نقاط : 2198
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 24

خصال النفاق و اخطاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصال النفاق و اخطاره   خصال النفاق و اخطاره I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 10:11 pm

خصال النفاق و اخطاره 75226
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mistress OF Shadows
عضو ماسي
عضو ماسي
Mistress OF Shadows


الجنسية : عراقية
الدولة : العراق
عدد المساهمات : 2676
نقاط : 2690
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 31

خصال النفاق و اخطاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصال النفاق و اخطاره   خصال النفاق و اخطاره I_icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 8:56 pm

خصال النفاق و اخطاره 597481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصال النفاق و اخطاره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصال الفتاة المثالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبيس اكشن :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: