منتدى سبيس اكشن
رحلة العودة الى الجنة GQ480-acII_721989559
اهلا وسهلا بك معنا في منتدى سبيس اكشن
كما يسعدنا تسجيلكم بالمنتدى
منتدى سبيس اكشن
رحلة العودة الى الجنة GQ480-acII_721989559
اهلا وسهلا بك معنا في منتدى سبيس اكشن
كما يسعدنا تسجيلكم بالمنتدى
منتدى سبيس اكشن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سبيس اكشن

كل ما تبحث عنه متوفر هنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رحلة العودة الى الجنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
pinou
عضو ماسي
عضو ماسي
pinou


الجنسية : جزائرية
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2623
نقاط : 3976
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

رحلة العودة الى الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رحلة العودة الى الجنة   رحلة العودة الى الجنة I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 10:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



رحلة العودة إلى الجنة


منذ أن أمر الله عزّ وجلّ بنزول
الإنسان إلى الأرض ووعده إيّاه بالهداية والإرشاد والإنسان في صراع شديد مع
نفسه ومع العالم من حوله ..

صراع من أجل البقاء .. وآخر من أجل العودة ..
وقد حذّر الله الإنسان من مخالفة
أمره فيكون مصيره هو الشقاء إلاّ أنّ إغراء المجد كان أكبر من صوت العقل
فوقع الإنسان في المعصية واستحقّ العقوبة إلاّ أنّ رحمة الله الواسعة قد
غمرته وفتحت له باب التوبة والإنابة وشاءت الحكمة الإلهية أن يهبط الإنسان
إلى الأرض ليبتليه الله عزّ وجلّ في رحلته الشاقة الطويلة نحو دياره الأولى
في جنّات الخلود


قال الله عزّ وجلّ في سورة البقرة ( قلنا
اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا
هم يحزنون ( 38 ) والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها
خالدون ( 39 )
)


يقول إبن كثير رحمه الله : (يقول
تعالى مخبرا عما أنذر به آدم وزوجته وإبليس حتى أهبطهم من الجنة ، والمراد
الذرية - أنه سينزل الكتب ، ويبعث الأنبياء والرسل ؛ كما قال أبو العالية :
الهدى : الأنبياء والرسل والبيان ، وقال مقاتل بن حيان : الهدى : محمد صلى
الله عليه وسلم . وقال الحسن : الهدى القرآن . وهذان القولان صحيحان ،
وقول أبي العالية أعم
)


إنّ هذه الآية الكريمة تشرح بشكل
واضح وصريح ما أوجبه الله على الإنسان في هذه الأرض وما إشترطه عليه ليعود
إلى الجنة وقد جاءت فكرت الهدي الإلهي في مواطن عديدة من القرآن الكريم

منها قوله عزّ وجلّ في سورة طه ( قال
اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا
يضل ولا يشقى (123) ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة
أعمى(124 )
) [ طه :123- 124 ]

يقول الطبري رحمه الله في تفسيره : ( يقول
تعالى ذكره : قال الله تعالى لآدم وحواء ( اهبطا منها جميعا ) إلى الأرض (
بعضكم لبعض عدو ) يقول : أنتما عدو إبليس وذريته ، وإبليس عدوكما وعدو
ذريتكما .

وقوله ( فإما
يأتينكم مني هدى ) يقول : فإن يأتكم يا آدم وحواء وإبليس مني هدى : يقول :
بيان لسبيلي ، وما أختاره لخلقي من دين ( فمن اتبع هداي ) يقول : فمن اتبع
بياني ذلك وعمل به ، ولم يزغ منه ( فلا يضل ) يقول : فلا يزول عن محجة
الحق ، ولكنه يرشد في الدنيا ويهتدي ( ولا يشقى ) في الآخرة بعقاب الله ،
لأن الله يدخله الجنة ، وينجيه من عذابه .

وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك ، قال أهل التأويل )

فها أنت ترى أخي القاريء بأنّ
غايتك في هذه الدنيا هي رضوان الله عزّوجلّ والفوز بالجنة وأنّ طريقها قد
تعهّد الله ببيانه ورفع حجاب الجهل عنه وقد صدقنا الله وعده بإرسال الرسل
وإنزال الكتب فقال نبيّنا صلى الله عليه وسلم : ( تركتكم على بيضاء نقية ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك)
فانقطعت حجت الخلق وصار البشر على بينة من أمرهم فمن أراد الجنة سعى لها
سعيها بالتزام المكارم وإتباع الأوامر ومجانبة الرذائل والبعد عن النواهي
وقد قال العباس رضي الله عنه وهو عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم :
العباس رضي الله عنه : (والله ما مات رسول الله صلى
الله عليه وسلم حتى ترك السبيل نهجا واضحا ، وأحل الحلال وحرم الحرام ،
ونكح وطلق ، وحارب وسالم ، وما كان راعي غنم يتبع بها رؤوس الجبال يخبط
عليها العضاه بمخبطه ، ويمدر حوضها بيده بأنصب ولا أدأب من رسول الله صلى
الله عليه وسلم كان فيكم
)

وقد روى الترمذي رحمه الله عن معاذ رضي الله عنه قال : ( قلت
: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : لقد
سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله لا تشرك به
شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت . ثم قال :
ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ
الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ، ثم تلا : تتجافى جنوبهم عن
المضاجع حتى بلغ : يعلمون [ السجدة : 16 - 17 ] ، ثم قال : ألا أخبرك برأس
الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : رأس الأمر
الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ، ثم قال : ألا أخبرك بملاك
ذلك كله ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا قلت :
يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك ، وهل يكب
الناس في النار على وجوههم ، أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم . رواه
الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح .
)

إنّ طريقنا إلى الجنة شاقّ طويل
والزاد قليل ضئيل فلا تشغلنّنا عن الطريق بنيّاته ولنسير نحو غايتنا بجد
مجتهدين فقد نموت بين لحظة وأختها وتنقطع أعمالنا وتنتهي آمالنا ولا يبقى
لنا إلاّ ما قدّمنا فلم الحرص على الدنيا ولم نغالب أهلها


أموالنا لذوي الميراث نجمعها .. ودورنا لخراب الدهر نبنبها
والنفس تكلف بالدنيا وما علمت .. أن السلامة فيها ترك ما فيها
فلا الإقامة تنجي النفس من تلف .. ولا الفرار من الأحداث ينجيها
وكلّ نفس لها زور يصبّحها .. من المنية يوما أو يمسيها

فانظر عبد الله فيما يرضيك أن تلقى الله به فاجتهد في تحصيله والتحلّي به وإيّاك ومدارج الشيطان فإنّه عدوّك وقد قال بعض السلف (إن
المؤمن ينضي شيطانه كما ينضي الرجل بعيره في السفر لانه كلما اعترضه صب
عليه سياط الذكر والتوجه والاستغفار والطاعة فشيطانه معه في عذاب شديد ليس
بمنزلة شيطان الفاجر الذي هو معه في راحة ودعة ولهذا يكون قويا عاتيا شديدا
فمن لم يعذب شيطانه في هذه الديار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره
وطاعته عذبه شيطانه في الاخرة بعذاب النار فلا بد لكل احد ان يعذب شيطانه
او يعذبه شيطانه
)


قال أبو حاتم رحمه الله : (السبب
المؤدي للعاقل إلى إنزاله الدنيا منزلتها، ترك الركون إليها مع تقديم ما
قدر منها للعيش الدائم، والنعيم المقيم هو ترك طول الأمل، ومراقبة ورود
الموت عليه في كل لحظة وطرفة؛ لأن طول الآمال قطعت أعناق الرجال، كالسراب
أخلف من رجاه، وخاب من رآه.


فالعاقل يلزم تركها، مع الاعتبار الدائم بمن مضى من الأمم السالفة، والقرون
الماضية، كيف
عفت آثارهم، واضمحلت أنباؤهم، فما بقى منهم إلا الذكر، ولا من ديارهم إلا
الرسم، فسبحان من هو قادر على بعثهم وجمعهم للجزاء والعقاب.


ولقد أنشدنا عمرو بن محمد، قال: أنشدنا الغلابي، قال: أنشدني مهدي بن سابق:

كنا على ظهرها، والعيش ذو مهل ... والدهر يجمعنا والدار والوطن
ففرق الدهر ذو التصريف ألفتنا ... فاليوم يجمعنا في بطنها الكفن
كذلك الدهر لا يبقي على أحد ... تأتي بأقداره الأيام والـزمن )

وأنشد ابن القيّم رحمه الله :

فحى على جنـات عـدن فإِنـهـا ... منازلك الأُولى وفيها المخيــــم
ولكننا سبى العـدو، فـهل تـري ... نعود إِلى أَوطاننـا ونسلــــم
وحى على روضاتهـا وخيامهـــا ... وحى على عيش بها ليس يســأم
وحى على يوم المزيد وموعـد الــ ... محبين، طـوبى للذى هو منهــم
وحــى على واد بهـا هـو أَفيح .... وتربته من أذفر المسك أعظـــم
ومـن حولها كـثبان مسك مقاعـد .....لمن دونهم هذا الفخار المعظـــم
يرون به الرحمـن جــل جلالــه ...كرؤية بدر التـم لا يتوهــــم
أَو الشمس صحواً ليس من دون أُفقها ... ضباب ولا غيم هناك يغيــــم













__________________
قال حذيفة لأبي موسى رضي الله عنهما : ( أرأيت لو أنّ رجلا خرج بسيفه يبتغي وجه الله فضرب فقتل : كان يدخل الجنة ؟ فقال له أبو موسى : نعم ! فقال حذيفة لا ! ولكن إذا خرج بسيفه يبتغي وجه الله ، ثمّ أصاب أمر الله فقتل دخل الجنّة ، قال أبو موسى : صدق ) أخرجه سعيد بن منصور (256) بسند صحيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليدي اوسكار
المراقبة
المراقبة
ليدي اوسكار


عدد المساهمات : 1573
نقاط : 1944
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

رحلة العودة الى الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة العودة الى الجنة   رحلة العودة الى الجنة I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 12:42 pm

وعليكم السلام و رحمة الله
بوركتــــي على الموضوع القيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pinou
عضو ماسي
عضو ماسي
pinou


الجنسية : جزائرية
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2623
نقاط : 3976
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

رحلة العودة الى الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة العودة الى الجنة   رحلة العودة الى الجنة I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 9:24 am

اهلاااااا حنونتي ليدي اوسكار
وفيك بارك الله
شكــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة العودة الى الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسهل الطرق لدخول الجنة
» فيديوات طيور الجنة
» كيف وسوس الشيطان لادم وهو مطرود من الجنة
» لا يدخل الجنة قاطع رحم
» ما بعد الدنيا من دار إلا الجنة أو النار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبيس اكشن :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: